فصل: الفصل الثامن في الترهيب الثماني

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل السادس في الترهيب السداسي

44023- ستة أشياء تحيط الأعمال‏:‏ الاشتغال بعيوب الخلق، وقسوة القلب، وحب الدنيا، وقلة الحياء، وطول الأمل وظلم لا ينتهى‏.‏

‏(‏فر - عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

44024- ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب‏:‏ الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمتسلط بالجبروت، فيعز بذلك من أذل الله، ويذل من أعز الله، والمستحل لحرم الله، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والتارك لسنتي‏.‏

‏(‏ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

44025- إن الله تعالى كره لكم ستا‏:‏ العبث في الصلاة، والمن بالصدقة، والرفث في الصيام، والضحك عند القبور، ودخول المساجد وأنتم جنب، وإدخال العيون البيوت بغير إذن‏.‏

‏(‏ص - عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏)‏‏.‏

44026- إياكم والظن‏!‏ فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك‏.‏

‏(‏مالك، حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب البر باب تحريم الظن رقم 2563‏.‏ ص‏)‏، د، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44027- ملعون من سب أباه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه ‏(‏كمه‏:‏ كمه كفرح عمى وصار أعشى وبصره أعترته ظلمة فطمس عليه‏.‏ القاموس 4/291‏.‏ ب‏)‏ أعمى عن طريق، ملعون من وقع على بهيمة، ملعون من عمل بعمل قوم لوط‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الترهيب السداسي من الإكمال

44028- إن الله عز وجل كره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال، ومنع وهات، ووأد البنات، وعقوق الأمهات‏.‏

‏(‏طب - عن عمار بن ياسر والمغيرة بن شعبة؛ طب - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

44029- إن الله عز وجل يبغض الآكل فوق شبعه، والغافل عن طاعة ربه، والتارك سنة نبيه، والمخفر ذمته، والمبغض عترة نبيه، والمؤذي جيرانه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44030- ستة يدخلون النار بغير حساب‏:‏ الأمراء بالجور والعرب بالعصبية، والدهاقين بالكبر، والتجار بالكذب، والعلماء بالحسد، والأغنياء بالبخل‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44031- ستة يعذبهم الله بذنوبهم يوم القيامة‏:‏ الأمراء بالجور، والعلماء بالحسد، والعرب بالعصبية، وأهل الأسواق بالخيانة، والدهاقين بالكبر، وأهل الرساتيق بالجهل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

44032- ستة لعنهم الله ولعنتهم وكل نبي مجاب‏:‏ الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والراغب عن سنتي إلى بدعة، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والمتسلط على أمتي بالجبروت ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله، والمرتد أعرابيا بعد هجرته‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، والخطيب في المتفق والمفترق - عن علي، قال قط‏:‏ هذا حديث غريب من حديث الثوري عن زيد بن علي بن الحسين، تفرد به أبو قتادة الخزاعي عن علي‏)‏‏.‏

44033- ملعون ملعون من سب أباه‏!‏ ملعون ملعون من سب أمه، ملعون ملعون من عمل عمل قوم لوط‏!‏ ملعون ملعون من أغرى بين بهيمتين‏!‏ ملعون ملعون من غير تخوم الأرض‏!‏ ملعون ملعون من كمه أعمى عن الطريق‏.‏

‏(‏الخطيب - وضعفه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44034- ملعون ملعون من عمل عمل قوم لوط‏!‏ ملعون من سب شيئا من والديه‏!‏ ملعون من غير شيئا من تخوم الأرض‏!‏ ملعون من جمع بين امرأة وابنتها‏!‏ ملعون من تولى قوما بغير إذن مواليه‏!‏ ملعون من ذبح لغير الله‏.‏

‏(‏عب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44035- من أعان ظالما بباطل ليدحض حقا فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله، ومن مشى إلى سلطان الله في الأرض ليذله أذل الله رقبته مع ما يدخر له من الخزي يوم القيامة، وسلطان الله في الأرض كتاب الله وسنة نبيه، ومن ولى وليا من المسلمين شيئا من أمور المسلمين وهو يعلم أن في المسلمين من هو خير للمسلمين منه وأعلم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد خان الله ورسوله وخان جماعة المسلمين، ومن ولى شيئا من أمور المسلمين لم ينظر الله له في شيء من أموره حتى يقوم بأمورهم ويقضي حوائجهم، ومن أكل درهما من ربا فهو كآثم ستة وثلاثين زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به‏.‏

‏(‏طب، ق، والخطيب، ك - عن ابن عباس، وضعف‏)‏‏.‏

44036- لا يدخل الجنة عاق، ولا منان، ولا مدمن خمر، ولا مرتد أعرابيا بعد هجرة، ولا ولد زنى، ولا من اتى ذات محرم‏.‏

‏(‏ابن جرير، والخطيب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44037- لا يدخل الجنة خب ولا بخيل، ولا لئيم، ولا منان، ولا خائن، ولا سيئي الملكة، وإن أول من يقرع باب الجنة المملوك والمملوكة، فاتقوا الله وأحسنوا فيما بينكم وبين الله وفيما بينكم وبين مواليكم‏.‏

‏(‏الخطيب في كتاب البخلاء، وابن عساكر عن أبي بكر‏)‏‏.‏

 الفصل السابع في الترهيب السباعي

44038- سبعة لعنتهم وكل نبي مجاب‏:‏ الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمستحل حرمة الله، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والتارك لسنتي، والمستأثر بالفيء، والمتجبر بسلطانه ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو ابن شعيب‏)‏‏.‏

44039- اجتنبوا السبع الموبقات‏:‏ الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب بيان الكبائر وأكبرها رقم 145‏.‏ ص‏)‏، د، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الترهيب السباعي من الإكمال

44040- سبعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا يجمعهم مع العالمين، يدخلهم النار أول الداخلين إلا أن يتوبوا، إلا أن يتوبوا، فمن تاب تاب الله عليه‏:‏ الناكح يده، والفاعل، والمفعول به، ومدمن الخمر، والضارب أبويه حتى يستغيثا، والمؤذي جيرانه حتى يلعنوه، والناكح حليلة جاره‏.‏

‏(‏الحسن بن عرفة في جزئه، هب - عن أنس‏)‏‏.‏

44041- سبعا احفظوهن مني‏:‏ لا تحتكروا، ولا تناجشوا، تلقوا الركبان، ولا يبع حاضر لباد، ولا يبع رجل على بيع أخيه حتى يذر، ولا يخطب على خطبة أخيه، ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفيء إناءها فإن لها ما كتب الله لها‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44042- لعن الله من والى غير مواليه، لعن الله من غير تخوم الأرض، لعن الله من كمه أعمى عن الطريق، ولعن الله من لعن والديه، ولعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من وقع على بهيمة ولعن الله من عمل عمل قوم لوط‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، ق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44043- لعن الله سبعة من خلقه من فوق سبع سماوات - فردد اللعنة على واحد منهم ثلاث مرات ولعن كل واحد منهم لعنة لعنة‏.‏ فقال‏:‏ ملعون ملعون ملعون من عمل عمل قوم لوط، ملعون من جمع بين المرأة وبنتها، ملعون من سب شيئا من والديه، ملعون من أتى شيئا من البهائم، ملعون من غير حدود الأرض، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من تولى غير مواليه‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق، ك، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

 الفصل الثامن في الترهيب الثماني

44044- ثمانية أبغض خليقة الله إليه يوم القيامة‏:‏ السقارون وهم الكذابون، والخيالون وهم المستكبرون، والذين يكنزون البغضاء لإخوانهم في صدورهم، فإذا لقوهم تخلقوا لهم، والذين إذا دعوا إلى الله ورسوله كانوا بطاء، وإذا دعوا إلى الشيطان وأمره كانوا سراعا والذين لا يشرف لهم طمع من الدنيا إلا استحلوه بأيمانهم وإن لم يكن لهم ذلك بحق، والمشاؤن بالنميمة، والمفرقون بين الأحبة، والباغون البراء الدحضة؛ أولئك يقذرهم الرحمن عز وجل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في التوبيخ، وابن عساكر - عن الوضين بن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

44045- ألا أنبئك بشر الناس‏!‏ من أكل وحده، ومنع رفده، وسافر وحده، وضرب عبده، ألا أنبئك بشر من هذا‏!‏ من يبغض الناس ويبغضونه؛ ألا أنبئك بشر من هذا‏!‏ من يخشى شره ولا يرجى خيره‏!‏ ألا أنبئك بشر من هذا‏!‏ من باع آخرته بدنيا غيره، ألا أنبئك بشر من هذا‏!‏ من أكل الدنيا بالدين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن معاذ‏)‏‏.‏

الترهيب الثماني من الإكمال

44046- ألا أنبئكم بشراركم‏!‏ إن شراركم الذي ينزل وحده ويجلد عبده، ويمنع رفده؛ أفلا أنبئكم بشر من ذلك‏!‏ الذين يقيلون عثرة، ولا يقبلون معذرة، ولايغفرون ذنبا، أفلا أنبئكم بشر من ذلكم؛ من يبغض الناس ويبغضونه، أفلا أنبئكم بشر من ذلكم‏!‏ من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44047- لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار، ولا تعصين والديك، وإن أمراك أن تخلى من أهلك ودنياك فتخله، ولا تشربن خمرا فإنها رأس كل شر، ولا تتركن صلاة متعمدا، فمن فعل ذلك برئت منه ذمة الله وذمة رسوله؛ ولا تفرن يوم الزحف، فمن فعل ذلك باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير؛ ولا تزدادن في تخوم أرضك، فمن فعل ذلك يأتي به على رقبته يوم القيامة من مقدار سبع أرضين؛ وأنفق على أهلك من طولك، ولا ترفع عصاك عنهم وأخفهم في الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب - عن أميمة مولاة لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

44048- لا تشرك بالله شيئا وإن قتلت أو حرقت، ولا تعقن والديك وإن أمرك أن تخرج من أهلك ومالك، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله، ولا تشربن خمرا فإنه رأس كل فاحشة؛ وإياك والمعصية‏!‏ فإن المعصية تحل سخط الله، وإياك والفرار من الزحف وإن هلك الناس‏!‏ وإذا أصاب الناس موت وأنت فيهم فاثبت، وأنفق على عيالك من طولك ولا ترفع عصاك عنهم أدبا وأخفهم في الله عز وجل‏.‏

‏(‏حم، طب، حل - عن معاذ‏)‏‏.‏

44049- لا تشرك بالله شيئا وإن عذبت وحرقت، وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من كل شيء هو لك فاخرج منه، ولا تترك صلاة مكتوبة عمدا فإن من ترك الصلاة عمدا فقد برئت منه ذمة الله، وإياك والخمر‏!‏ فإنها مفتاح كل شر، وإياك والمعصية‏!‏ فإنها موجبة لسخط الله ولا تغلل ولا تفر يوم الزحف وإن هلكت وفر أصحابك، وإن أصاب الناس موتان وأنت فيهم فاثبت، ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أنه لك، وأنفق من طولك على أهل بيتك ولا ترفع عصاك عنهم أدبا وأخفهم في الله عز وجل‏.‏

‏(‏حم، طب - عن أبي الدرداء؛ ق، وابن عساكر - عن أم أيمن‏)‏‏.‏

44050- لا تشركوا بالله شيئا وإن قطعتم أو حرقتم أو صلبتم، ولا تتركوا الصلاة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد خرج عن الملة، ولا تركبوا المعصية فإنها سخطة الله، ولا تشربوا الخمر فإنها رأس الخطايا كلها، ولا تفروا من الموت وإن كنتم فيه، ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من الدنيا كلها فاخرج، ولا تضع عصاك عن أهلك، وأنصفهم من نفسك‏.‏

‏(‏طب - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

الترهيب التساعي من الإكمال

44051- لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا وتزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تسحروا، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة ولا تولوا الفرار يوم الزحف؛ وعليكم خاصة اليهود أن لا تعتدوا في السبت‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن صحيح ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في قبلة اليد الرجل رقم 2877 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏، ن - عن صفوان بن عسال أن يهوديين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات بينات قال - فذكره‏)‏‏.‏

44052- يا معشر المسلمين‏!‏ احذروا البغي فإنه ليس من عقوبة هي أحضر من عقوبة بغي، وصلوا أرحامكم فإنه ليس من ثواب أعجل من صلة الرحم، وإياكم واليمين الفاجرة‏!‏ فإنها تدع الديار بلاقع‏؟‏‏؟‏ من أهلها، وإياكم وعقوق الوالدين‏!‏ فإن ريح الجنة توجد من مسيرة ألف عام، وما يجد ريحها عاق، ولا قاطع، ولا شيخ زان، ولا جار إزاره خيلاء، إنما الكبرياء لله رب العالمين؛ والكذب كله إثم إلا ما نفعت به مسلما أو دفعت به عن دين الله، وإن في الجنة لسوقا لا يباع فيه ولا يشترى إلا الصور من الرجال والنساء، يتوافون على مقدار كل يوم من أيام الدنيا، يمر بهم أهل الجنة، فمن اشتهى صورة دخل فيها من رجل أو امرأة فكان هو تلك الصورة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن محمد بن أبي الفرات الجرمي عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي؛ ومحمد كذبه أحمد وغيره، وقال د‏:‏ روى أحاديث موضوعة‏)‏‏.‏